GuidePedia

0



-إن الأوضاع معقدة جداً في ليبيا، مصر في دخولها عسكرياً إلى جارتها تكون قد أقدمت على خطوة جريئة في بلد مشبع بالفوضى والميليشيات والقوى المتطرفة. فهل ستضيع في صحاري الشرق، أم لها في الجار الليبي خبرة ودراية في حل أمورها،وإلى أين تتجه الأمور في أعقاب مقاطعة برلمان طبرق الجلسة الخامسة من الحوار المباشر بين الأخوة الأعداء، الجواب برسم الأيام المقبلة.
ويفترض في مثل هذه الأيام أن تعلو الأهازيج والأغاني الليبية في كل مدينة وشارع. لا مظاهر للاحتفالات المركزية في شرق البلاد وغربها. لم يوزع العلم الليبي (القديم●والجديد)على الناس كما جرت العادة. غابت البهجة عن وجوه الليبيين. (الله أكبر) تحية الثائرين على نظام العقيد معمر القذافي تلاشت تقريباً، بعد أن كانت تتكرر على مسمعيك كل دقيقة بالكثير. وحده صوت الرصاص بقي يسمع بانتظام كيف ما وليت شطرك في البلاد. ذكرى السابع عشر من فبراير أو الثورة على القذافي مرت خجولة جداً هذا العام. مظاهر الاحتفال كانت أشبه بعابر سبيل على الحكام الجدد.
الثورة الأولى انتهى وقعها حقيقة، القذافي مات وصار من الماضي، ليبيا اليوم تعيش ثورة جديدة يتصارع فيها (الكرامة) و(فجر ليبيا) الطرفان يدعيان الأحقية في وراثة النظام السابق. أسالا ما لا يغتفر من دماء الليبيين خلال العامين الماضيين. دمرا ما بقي من بنى تحتية متهالكة أصلاً. ضربا حتى المنشآت النفطية، مصدر رزقهم الوحيد في البلاد. تغيب الثقة بين الطرفين، كأنهما ليسا من أهل البلد نفسه.

إرسال تعليق

 
Top