GuidePedia

0
_رخصت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية للراغبين في استقدام اليد العاملة المنزلية من المغرب، للجنسين معا، وذلك بشأن سبعة مهن محددة، إلى جانب دول أخرى هي: الجزائر، السودان، الفلبين، الهند، اليمن، باكستان، بنجلاديش، تشيلي، تنزانيا، تونس، سريلانكا، فيتنام، مصر، موريتانيا.
وتطلب السعودية، وفق هذا الإجراء الجديد، العمالة المنزلية من المغرب، بخصوص أربعة تخصصات للرجال، وهي: سائق، وسفرجي، أي المشرف على تقديم الوجبات، وعامل منزلي، وممرض، فضر عن ثلاثة تخصصات بالنسبة للنساء، وهي: مربية، وممرضة، وعاملة منزلية.
وأورد "مساند"، وهو الموقع الخاص لاستقدام العمالة المنزلية التابع لوزارة العمل، بأن أسعار جلب العمالة المنزلية إلى السعودية من هذه البلدان الخمسة عشر، ومن ضمنها المملكة المغربية، تتراوح بين 1500 ريال إلى 23 ألف ريال سعودي، أي بين 3800 درهم مغربي و58 ألف درهم.
وبادرت وزارة العمل السعودية، عقب تعميم خبر استقدام العمالة الأجنبية إلى المملكة، إلى نشر بيان توضيحي يهم العمالة المنزلية النسائية تحديدا، حيث أكد المتحدث الرسمي، تيسير بن محمد المفرج، أن الوزارة لم تُبرِم أية اتفاقيات ثنائية بشأن العمالة المنزلية النسائية من المغرب، وتونس، والجزائر، وشيلي.
وأبرز المسؤول السعودي أنَّ وجود هذه الدول ضمن الخيارات التي تضعها الوزارة لا يعني بالضرورة اقتصاره على العمالة المنزلة النسائية، في الوقت الذي يتاح منها استقدام العمالة المنزلية الرجالية في عدد من المهن، مثل الممرض المنزلي، والحارس المنزلي، والسائق الخاص، والطاهي، والمضيف، والبستاني.
ولفتت وزارة العمل، ضمن بيانها، إلى أن بعض هذه الدول لها أنظمة وقوانين لا تسمح باستقدام العمالة المنزلية النسائية منها، مشيرا إلى أن المصطلح المتداول والشائع للعمالة المنزلية يقصد به كافة المهن التي تصدر بها تأشيرات داخل المنزل أو خارجة لصالح الأفراد.

وسبق أن أثارت صحف سعودية، في شتنبر 2013، موضوع يتعلق باشتراط مكاتب العمل المتخصصة في جلب العمالة المنزلية المغربية، أن يكون طالبو العمل من كبار السن، وليس من الفئة الشابة، وأن تكون العائلة الراغبة في استقدام العمالة المنزلية المغربية كبيرة، وليست أسرة صغيرة..?

إرسال تعليق

 
Top