GuidePedia

0


-طمأنت السُّلطات الإسرائيليَّة مواطنيها الراغبِين في السفر إلى المغرب بإدراجها المملكة ضمنَ الدُّول التي لا تتوجبُ فيها سوَى "يقظة عاديَة" قياسًا ببلدان أخرى في المنطقة لا يُنصح بزيارتها تفاديًا لهجُومات إرهابِيّة بسبب الاضطرابات التي تعمُّهَا.

التصنيفُ الجديد الذِي أصدرهُ المكتب الإسرائيلي لمحاربة الإرهَاب، وهو هيئة تابعة لمجلس الأمن القومِي الإسرائيلِي، أورد ثلاث درجاتٍ من المخاطر، أولها قصوَى في بلدان لا يتوجبُ زيارتها بالمرَّة، فيما الثانية ذات مخاطر متوسطة، والثالثة ذات مخاطر منخفضة.. ومن بين الأخيرة تم تصنيف المغرب.

وأورد التقرير أنَّ ثمَّة بلدانًا عربية تعتبر "عدوة" ويمنعُ بمقتضى القانُون أنْ يزورها أيُّ إسرائيلي، ممثلة في السُّعوديَّة وَسوريا والعراق واليمن ولبنان وإيران، إضافة إلى إقليم كردستان العراق.. وقال المكتب إنَّ الهجمات الإرهابيَّة التي وقف تنظيم "الدولة الإسلامية" وراءها في بلجيكا وكندا والدنمارك، فيما تتزايدُ المخاوفُ من شنِّ هجمات جديد ضدَّ أهداف غربية، تضعُ استهدافَ اليهُود نصب عينيها، كما حصل في فرنسا.

وذكر المكتب بأنَّ تقديرهُ لدرجة المخاطر ليستْ اعتباطًا، وأنَّه بنيَ بالاستناد إلى معلوماتٍ استخباراتيَّة دقيقة وموثوقٍ فيها حول الوضع الأمنِي في البلدان، وما يحدقُ في كلِّ منها على حدَة، بالسَّائح الإسرائيلِي.

القائمةُ الأولى للبلدان الأكثر خطرًا على الإسرائيليِّين، والتي يتوجبُ مغادرتها في أقرب وقت، تشملُ كلًّا منْ أفغانستان وليبيا والسُّودان وسيناء وشمال نيجيريا، بسبب سير الوضع الأمنِي فيها نحو مزيدٍ من التردِّي.

وثمَّة دول تشكلُ زيارتها مخاطر ملمُوسة على الإسرائيليِّين، هي مصر والإمارات وقطر والكويت والأردن والبحرين، في الوقت الذِي يتحملُ المسافرُون مسؤولية اختيارهم في حال سافرُوا إلى بلدان ذات مخاطر منخفضة، بالنظر إلى عدم انتفاء الخطر في أيِّ من الدول إلى الدرجَة الصفر.

أمَّا تُونس التِي شهدتْ هجماتٍ إرهابيَّة أردَت اثنينْ وعشرين قتيلا أغلبهم من السيَّاح، في الثامن عشر منْ مارس الجارِي، فتقعُ ضمن الخانة الحمراء، شأنها شأن موريتانيَا، بالنظر إلى تبعات تدهور الوضع في منطقة السَّاحل والصحراء.

إرسال تعليق

 
Top