GuidePedia

0
العراق بعد ايران تعلن رفض التدخل العسكري في اليمن

-اعلنت السلطات العراقية اليوم الخميس, رفضها للعملية العسكرية في اليمني التي تقوم بها دول خليجية وعربية تحت مسمى حماية شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.
في اول موقف عراقي على بدء عملية عاصفة الحزم  في اليمن قالت وزارة الخارجية العراقية في بيانص حافي اليوم اطلعت على نصه “ايلاف” انه “نظراً للتطورات الأخيرة في اليمن وتدخل قوات عسكرية من قبل دول مجلس التعاون الخليجي، ودول عربية اخرى وانطلاقا من موقف العراق الحريص على دعوة جميع الاطراف إلى الحوار وتحكيم لغة العقل والمصلحة اليمنية للحفاظ على وحدة اليمن وسيادته ، تعرب الخارجية العراقية عن قلقها للتدخل العسكري في الشأن اليمني الذي يؤدي إلى تعقيد الأوضاع في اليمن أكثر من السابق ولا يسمح بتبني الحلول السياسية في الظروف المعقدة القائمة.
واضافت الوزارة ان موقف العراق هو نبذ استخدام القوة ودعوة الاطراف اليمنية كافة إلى تجاوز خلافاتها من خلال اعتماد اسلوب الحوار الجاد والدعوة إلى تحمل المسؤولية وإزالة مبررات الاحتقان السياسي والتوصل إلى صيغة للاتفاق على العيش المشترك ومساهمة الجميع في بناء مؤسسات الدولة الشرعية والدستورية بما يحفظ وحدة البلاد ويحقق السلام والوئام ويجنب الشعب اليمني مخاطر الاقتتال والسير في طريق البناء والتقدم .
ودعا العراق الدول العربية إلى ممارسة دورها لدعم الحوار الوطني بمشاركة جميع القوى السياسية لإيجاد حل سياسي للازمة اليمنية. ولاحظ مراقبون أن الموقف العراقي هذا يتناغم مع رفض ايران للعملية العسكرية في اليمن والدعوة لوقف ما اسمته للعدوان الخارجي في اليمن.
وفي وقت سابق اليوم أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري رفض بلاده للعملية العسكرية في اليمن، وقال في تصريحات للصحافيين قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الخميس في شرم الشيخ المصرية إن “استخدام السلاح خارج كل دولة سيضع كل دولة من البلدان على مرحلة جديدة وعسكرة الخلافات السياسية.
وأضاف نحن مع الجهود السياسية وأن تكون جهود بحجم القمة العربية تعمل على حل أزمة اليمن واشار إلى أن الحل السلمي هو الحل الوحيد لأن التدخل العسكري يزيد الأمر تعقيدا ويؤدي إلى عسكرة الأمور ونحن من الشرعية والحلول السياسية، ونعتقد أن ما يحدث لا يحصى على الحلول السياسية.
وبدأ وزراء الخارجية العرب اليوم جلسة خاصة لمناقشة تطورات الوضع في اليمن في اعقاب عاصفة الحزم.
وتعقد القمة في مدينة شرم الشيخ في دورتها العادية السادسة والعشرين يومي السبت والأحد المقبلين تحت عنوان سبعون عاما من العمل العربي المشترك.
وكانت المملكة العربية السعودية بدأت فجر اليوم عملية  عاصفة الحزم بمشاركة 10 دول وبمباركة اميركية بريطانية فرنسية ودول اخرى ضد جماعة الحوثيين بطلب من الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي.

إرسال تعليق

 
Top