GuidePedia

0


-اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان فرص التوصل الى اتفاق مع ايران حول برنامجها النووي لا تزال تبلغ 50 في المئة،

وفق ما اعلن المتحدث باسمه اليوم في وقت تتواصل المفاوضات في لوزان السويسرية. وكان مسؤول ايراني قد صرح ان واشنطن وطهران اتفقتا على 90 في المئة من مجمل المسائل التقنية للوصول الى اتفاق حول البرنامج النووي مردفا أن مسالة رئيسة اخيرة يجري التفاوض حولها في سويسرا الليلة.
           
وقال جوش ايرنست بالنسبة الى الرئيس، فان الاحتمال بلوغ اتفاق لم يتغير، موضحا ان فرص التوصل الى هذا الاتفاق هي 50 في المئة في افضل الاحوال، وذلك ردا على سؤال عن تصريحات مسؤول ايراني قال فيها ان البلدين اتفقا على 90 في المئة من القضايا التقنية.

وكان رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي قد قال اتفقنا على 90% من المسائل التقنية في المفاوضات مع وزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز، وذلك في تصريحات نقلها موقع التلفزيون الرسمي الايراني. واضاف أن الخلافات تدور حول مسألة رئيسية واحدة، لم يحددها لكنه قال أنه سيتم حلها في اجتماعه هذا المساء مع كيري .

-واضاف صالحي في تصريحات نقلها موقع التلفزيون الرسمي الايراني لقد توصلنا الى اتفاقات متبادلة بخصوص معظم القضايا والخلافات الوحيدة الان هي حول قضية رئيسية واحدة، وسنحاول حلها في اجتماع هذا المساء بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري.
           
وبدا صالحي اكثر تفاؤلا من مسؤول اميركي بارز في المحادثات الجارية في مدينة لوزان السويسرية الذي تحدث قبله عن وجود خلافات رئيسية قبل المهلة النهائية في 31 اذار/مارس للاتفاق على اطار لاتفاق نووي شامل.
           
والتقى ظريف وكيري لنحو خمس ساعات الاثنين قبل ان يتوجه ظريف الى بروكسل للقاء وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ويعود الى لوزان في نفس اليوم.
           
والتقى كيري وظريف مجددا صباح الثلاثاء.
           
وبدأ مسؤولون من الدول الخمس الكبرى الاخرى غير الولايات المتحدة روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، والمانيا بالوصول الى لوزان الثلاثاء ومن المقرر ان يلتقوا الاربعاء، بحسب الاتحاد الاوروبي..؟

إرسال تعليق

 
Top